تدهور الأحوال الجوية يعمق تأثير زيادات 2018 على المغاربة

0
17

مع دخول السنة الجديدة، بات المواطنون المغاربة ملزمين بأداء رسوم أعلى نظير بعض المنتجات الاستهلاكية الأساسية، أو من أجل الاستفادة من بعض الخدمات العمومية التي تقدمها مرافق الدولة. ومن ضمن القرارات التي نص عليها قانون المالية، الذي دخل حيز التطبيق بداية السنة، إعادة تطبيق الرسم الخاص باستيراد مادة الزبدة، وهو رسم تم تعليقه منذ سنة 2007، بهدف ضمان تزويد السوق المغربي بهذه المادة الحيوية، ما يعني أن مادة الزبدة ستصير خاضعة لرسم قدره 2.5 في المائة، في أفق رفعه تدريجيا ليصل إلى 25 في المائة، المنصوص عليها في السعر الأصلي لهذه المادة في المجال الجمركي.

ومن بين الزيادات التي تم تطبيقها ابتداء من فاتح يناير، تلك المتعلقة ببعض أنواع التبغ والمعسل، تفعيلا لقرار يتعلق بالأسعار الجديدة لبيع التبغ المصنع للعموم، صدر عن وزارة الشؤون العامة والحكامة، وتم نشره قبل أيام في الجريدة الرسمية.

وكانت وزارة الشؤون العامة والحكامة ألحقت أنواعا جديدة من منتجات التبغ المصنع بلائحة التبغ المصادق على أسعار بيعه للعموم، ويبلغ عددها 50 نوعا.

وتتوزع هذه الأنواع إلى 10 أنواع من السجائر السمراء، ومنها 52 نوعا من «السيكار»، و9 أنواع من «المعسل» الذي يستعمل في تدخين «الشيشة».

مصاريف رخصة الحصول على السياقة، بدورها، لم تسلم من الزيادة هي الأخرى، بعدما قررت كتابة الدولة المكلفة بالنقل، في إطار الإجراءات التي همت نظام رخص السياقة، رفع التعريفة الدنيا لتصل إلى 3500 درهم، في وقت لم تكن هذه التعريفة تتجاوز 2000 درهم خلال السنة الماضية.

قانون المالية تضمن أيضا قرارا برفع الرسم المفروض على الراغبين في الحصول على جوازات سفرهم أو تجديدها، لتنتقل إلى 500 درهم بدل 300 درهم، على أساس تحسين مداخيل الخزينة بأزيد من 20 مليون درهم، ما سيرفع الموارد إلى 240 مليون درهم، مقابل 220 مليون درهم من المداخيل حملها قانون المالية لسنة 2017.

فضلا عن ذلك، دخل حيز التنفيذ قرار رفع القيمة المضافة على عقود التأمينات من 14 إلى 20 في المائة، رغم المعارضة الشرسة التي أبداها وكلاء التأمينات، طيلة المسار التشريعي لمشروع قانون المالية.

التعريفة السابقة التعريفة الجديدة
جواز السفر تمبر بقيمة 300 درهم تمبر بقيمة 500 درهم
رخص السياقة تعريفة في حدود 2500 درهم رفع التعريفة إلى 3500 درهم
الزبدة تعليق رسم الاستيراد تطبيق رسم بنسبة 2.5%
السجائر والمعسل أقل سعر للتبغ يرتفع إلى 14 درهما
عقود التأمينات القيمة المضافة في حدود 14% رقع الرسم المطبق إلى 20 %