إلهان عمر و رشيدة طليب أول مسلمتين في الكونغرس الأمريكي :

0
6002

 رشيدة طليب، وإلهان عمر أول مسلمتين تحصلان على مقعد في مجلس النواب، خلال انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي بعد تمكنهما من الفوز بانتخابات ولايتي ميتشغان ومينيسوتا.

  طليب شابة فلسطينية و المرشحة عن المنطقة 13 في ولاية ميتشغان فوزها كان محسوما لعدم وجود منافس جمهوري لها في المنطقة خاصة بعد إستقالة النائب الديمقراطي جون كونيرز، بسبب ادعاءات تحرش جنسي بحقه. وقد مكنها هذا الفوز من أن تكون أول مسلمة تدخل إلى مجلس النواب الأمريكي

في حين تمكنت  إلهان عمر ذات الأصول الصومالية و المرشحة من المنطقة 5 من الفوز بمقعد في مجلس النواب، بعد تقدمها على منافستها الجمهورية جنيفر زيلنسكي، لتصبح ثاني مسلمة، وأول محجبة تدخل مجلس النواب الأمريكي.

 و تجدر الإشارة إلى أن  إلهان عمر كانت قد قدمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهي طفة صغيرة رفقة عائلتها و قد حققت فوزا قبل سنتين في الانتخابات المحلية بولاية مينسوتا، مكنتها من الحصول علي العضوية بالمجلس التشريعي للولاية.

تعتبر هذه الانتخابات من أهم الاستحقاقات الانتخابية النصفية في الولايات المتحدة خلال الأعوام الأخيرة، لا سيما أن نتائجها ستلعب دورا هامًا في تحديد مسار ما تبقى من ولاية الرئيس دونالد ترامب