أسعار أكباش عيد الأضحى “تتكسر” وسط إقبال متواضع للمشترين

0
19

سجّلت أسعار أكباش الأضاحي في معظم أسواق جهة الدار البيضاء، مستويات منخفضة مقارنة مع نفس فترة عيد الأضحى من العام الماضي، حيث تراوحت ما بين 1300 و2500 درهم الكبش الواحد حسب اختلاف سلالته.

وقال مجموعة من المهنيين العاملين في تجارة الأغنام إن “الأسواق الأسبوعية لـ”حد السوالم” و”حد ولاد جرار” بجنوب مدينة الدار البيضاء سجلت إقبالا كبيرا من طرف المواطنين؛ لكن وتيرة شراء الأضاحي اتسمت بالضعف نوعا ما”.

وتراوحت أسعار أكباش “البركي” ما بين 1300 و2100 درهم في أسواق ضواحي مدينة الدار البيضاء، وما بين 2500 و3500 درهم بالنسبة لسلالة “الصردي”.

وقال تجار بمنطقة “حد السوالم” إنهم يراهنون على الأيام الثلاثة المقبلة التي ستتصادف مع توصل معظم العمال بأجورهم الشهرية، والتي يتشكل مناسبة سانحة لتصريف جزء كبير من خراف عيد الأضحى.

وأوضح التجار أن التوجه العام الأسعار خلال هذه السنة هو التراجع، بالنظر إلى تراجع القوة الشرائية الفئة عريضة من المواطنين؛ وهو ما اضطرهم إلى التوجه نحو اقتناء الأضاحي متوسطة الأسعار، عكس التوجه العام خلال السنوات الماضية.

وأكدت المديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء – سطات أن العرض من الأكباش يفوق حاجيات الجهة، التي تصل بمناسبة عيد الأضحى المبارك برسم السنة الجارية إلى مليون رأس من الأغنام والماعز، مشيرة في هذا الصدد إلى أن نسبة الطلب لا تتعدى في مجملها 70 في المائة من الكمية المعروضة.

وقالت المديرية إن 70 في المائة من هذه الماشية يتم تسمينها بمختلف أماكن التسمين، وكذا على مستوى الضيعات والمزارع الصغيرة.

وبخصوص الأسعار بالجهة، تبقى مستقرة وتخضع للعرض والطلب. ومن المتوقع- حسب المديرية – أن يتراوح متوسط سعر الأغنام بالجهة ما بين 2.000 و3.600 درهم للرأس بالنسبة لسلالة “الصردي”، وما بين 1.500 و2.800 درهم للرأس بالنسبة لسلالة “البركي”.