أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 965,3 مليار درهم عند متم شهر نونبر 2021، بارتفاع سنوي نسبته 2.8 في المائة.
ووفق لوحة القيادة المتعلقة بـ ”القروض والودائع البنكية” التي أصدرها بنك المغرب، فإن القروض الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت بنسبة 4.1 في المائة لتصل إلى 845.4 مليار درهم، فيما تراجعت القروض الممنوحة للوكلاء الماليين بنسبة 5 في المائة إلى 120 مليار درهم.
وأشار المصدر ذاته إلى أن الزيادة السنوية بنسبة 4 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة (402.3 مليار درهم) تشمل ارتفاعا بنسبة 9,7 في المائة في تسهيلات الخزينة وبـ 1.8 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، فيما انخفضت قروض العقار بنسبة 7.3 في المائة.
ومن جهة أخرى، ذكر بنك المغرب بأن بحثه للظرفية أظهر خلال الربع الثالث من سنة 2021، أن 89 في المائة من المقاولات الصناعية تعتبر الولوج إلى التمويل البنكي “عاديا” مع تكلفة ائتمان مستقرة.
ووفقا لنتائج البحث حول شروط منح القروض المتوفرة في الربع الثالث من 2021، فإن البنوك أبقت على معايير منح القروض للمقاولات بشتى أنواعها، ولكل أنواع القروض باستثناء قروض الإنعاش العقاري التي شهدت تشديدا طفيفا.
وبحسب حجم المقاولة، فلم يطرأ عليها تغيير سواء بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والكبيرة. وبالنسبة للطلب، فقد تكون سجلت زيادة بالنسبة للمقاولات الكبيرة كما بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. أما بحسب الهدف، فقد تم تسجيل زيادة في قروض الخزينة، وانخفاض في قروض التجهيز، واستقرار في قروض الإنعاش العقاري.
وفي الفصل الثالث من 2021 أفرزت معدلات الفائدة المطبقة على القروض من فصل إلى آخر، ارتفاعا قدره 13 نقطة أساس إلى 4.17 في المائة. وبحسب حجم المقاولة، فقد تم تسجيل زيادة بـ 12 نقطة أساس إلى 3.83 في المائة بالنسبة للمقاولات الكبرى، وبـ 15 نقطة أساس إلى 4.98 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.
وعلاوة على ذلك، أوضح بنك المغرب أن القروض الممنوحة للأسر، سجلت في نهاية شهر نونبر الماضي، زيادة سنوية بنسبة 5 في المائة، مما يعكس بشكل أساسي زيادة بنسبة 5.3 في المائة في قروض الإسكان.
وأضاف المصدر ذاته أن التمويل التشاركي الموجه للإسكان، أساسا على شكل (مرابحة عقارية)، واصل تحسنه ليستقر عند 15.5 مليار درهم، بعد 10.7 مليارات درهم قبل سنة.
وأشار إلى أن البنوك أبانت عن تشديد شروط الحصول على قروض الإسكان والقروض الاستهلاكية خلال الربع الثالث من 2021. أما بالنسبة للطلب فقد شهد ركودا يشمل ارتفاعا في القروض الاستهلاكية، وانخفاضا في قروض السكن.
وخلص بنك المغرب إلى أنه بخصوص معدلات الفائدة المطبقة على القروض الجديدة الممنوحة للأسر، فقد انخفضت في الفصل الثالث من 2021 بنقطتي (2) أساس إلى 4,24 في المائة بالنسبة لقروض السكن، وبـ 13 نقطة أساس إلى 6,51 في المائة للقروض الاستهلاكية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا