جوائز الأوسكار: حضور بارز للنساء في الترشيحات

0
129

للمرة الأولى في تاريخ جوائز الأوسكار التي أعلنت ترشيحاتها الاثنين رشحت سيدتان عن فئة أفضل إخراج، وذلك من أصل أكثر من سبعين مرشحة عن كافة الفئات وفق الأكاديمة الأمريكية لفنون السينما و علومها.

واحتلت النساء والأقليات العرقية مساحة كبيرة في ترشيحات الأوسكار هذه السنة، كما لم تشهدها دورات هذه الجوائز السينمائية  المرموقة من قبل.

من جهة أخرى، تصدرت منصات البث الرقمي الترشيحات بحصد ” نتفليكس ” 35 ترشيحا ، و”أمازون” 12 ترشيحا ، في الوقت الذي شهد الموسم إقفال دور السينما بسبب وباء كورونا المستجد وانتقال العروض إلى البث الرقمي.

من بين المرشحين للجائزة أيضا الممثل البريطاني من أصل باكستاني ريز أحمد، ليكون بذلك أول ممثل مسلم يرشح لجوائز الأوسكار، عن دوره في “صوت المعدن”.

وتم تسجيل حضور قوي كذلك في الترشيحات لذوي البشرة السوداء. إذ تم ترشيح 9 أشخاص في فئة التمثيل وحدها  منهم فيولا ديفيس عن فيلم Ma Rainey’s Black Bottom  في ثاني ترشيح لها لأوسكار أفضل ممثلة. عدا عن ترشيح فريق من المنتجين أصحاب البشرة السمراء لجائزة أفضل فيلم وهم شاكا كينج وريان كوجلر وتشارلز دي كينج عن فيلم Judas and the Black Messiah.

كما تم ترشيح الفيلم التونسي “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة كوثر بن هنية، عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، ليكون العمل العربي الوحيد في السباق.