مجلس جطو يصدر قرارات تأديبية وغرامات في حق عدد من المسؤولين

0
91

نشر المجلس الأعلى للحسابات المجموعة الخامسة من القرارات الصادرة عن غرفة التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، والجزء الثالث من القرارات الصادرة عن غرفة استئناف أحكام المجالس الجهوية للحسابات.

ووفق بلاغ للمجلس أكد أن القرارات الصادرة عن غرفة التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية همت البت في مسؤولية 53 شخصا، متابعين في إطار تسع قضايا تتعلق بأجهزة عمومية، تشمل مؤسسات عمومية ومصالح الدولة المسيرة بطريقة مستقلة٫

يتعلق الأمر فيما يهم هذه الأجهزة من الصنف الأول  بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لجهات مراكش تانسيفت الحوز وفاس-بولمان وسوس-ماسة وطنجة تطوان والشاوية-ورديغة وتادلة أزيلال٫ أما الصنف الثاني  فيهم معهد التكنولوجيا الفندقية والسياحية بفاس-أطلس ومعهد التكنولوجيا الفندقية والسياحية بفاس-أنس والمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط.

و تراوحت الغرامات المحكوم بها برسم القرارات موضوع هذا النشر ما بين ألف (1.000) درهم ومئتي ألف (200.000,00) درهم.

أما بخصوص المجموعة الثالثة من قرارات غرفة الاستئناف، يضيف البلاغ، فقد تضمنت 25 قرارا صادرا عن المجلس،  تتوزع بين 16 قرارا صادرا في ميدان التدقيق في الحسابات، و9 قرارات في مجال التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم تأكيد مسؤولية المحاسبين العموميين عن المخالفات التي أثبتتها المجالس الجهوية للحسابات في 12 قرارا من أصل 16، في ما يتعلق بالبت في الحسابات. تتعلقبعدم اتخاذ المحاسبين العموميين للإجراءات التي هم ملزمون بها في مجال تحصيل الموارد وبعدم مراقبة صحة النفقات، فيما تم الحكم بعدم قبول عريضة الاستئناف في ملف واحد.

وأبرز المجلس، في ما يتعلق بالتأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، أن القرارات المنشورة قضت بتأييد الأحكام المستأنفة، باستثناء قرار واحد. وتراوحت القرارات التي تم تأكيدها بين  تأكيدها  بين 5 آلاف درهم و120 ألف درهم.