رباح: سنزود كل المناطق الصناعية بالطاقة المتجددة

0
169

قال عبد العزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، إن الحكومة عازمة على تزويد كل المناطق الصناعية بالطاقة المتجددة، مضيفا بأن العشر سنوات المقبلة ستقوم على “المخطط الأخضر”.
وزير الطاقة والمعادن، أكد جوابا على سؤال الاتحاد العام لمقاولات المغرب، المتعلق بتحفيز الاستثمار في الطاقات البديلة والنجاعة الطاقية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن وكالة ضبط الكهرباء ستعمل على تقنين استعمال الشبكة، وأنه تم تعيين رئيسها، كما تم تفويت كل الصلاحيات لها، لبدء عملها في غضون الأشهر القليلة القادمة.
وزاد الرباح، أن الوزارة أعدت خريطة للجهد المتوسط، وقانون الإنتاج الذاتي، مؤكدا أن لكل مواطن الحق في التصنيع والإنتاج والتسويق، وقال إن الجميع أصبح يطلب الطاقات المتجددة، بدءً من الجماعات الترابية والمؤسسات والمساجد والمنشآت.
وكان المغرب قد أطلق برنامجا للإنتاج الكهربائي بالاعتماد على الطاقات المتجددة، ويتعلق الأمر بأحد أكبر المشاريع على المستوى العالمي، حيث كان يتطلع إلى بلوغ 4000 ميغاواط كقدرة إجمالية مع حلول 2020، عن طريق إنشاء حظائر ريحية جديدة، وتشييد خمس محطات كهربائية شمسية.