بعد أقل من سنة على استعادة المغرب لعلاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، تحولت العلاقات بين البلدين، إلى موضوع تستغله الأحزاب الإسرائيلية، لزيادة شعبيتها.
وفي السياق ذاته، يسعى حزب العمل الإسرائيلي، الذي تراجعت شعبيته لدرجة توقع نهايته قبل أشهر، إلى تبني قضية إعفاء المغاربة من التأشيرة لتسهيل الدخول لإسرائيل، والمرافعة على هذه القضية داخل الكنيست الإسرائيلي.
وفي السياق ذاته، قال يائير مصري، أستاذ العلوم السياسية وعضو اللجنة المركزية لحزب العمل الإسرائيلي، إنه يستعد لتقديم مبادرة إعفاء المغاربة من التأشيرة الإسرائيلية، أمام الكنيست.
وتحدث مصري عن المبادرة على حسابه بموقع تويتر بالقول إنه “من المعيب وغير المقبول أن يدخل الأوربي والروسي إسرائيل بدون فيزا وأن نطلب فيزا من الأخ المغربي”، مضيفا “لقد دعيت إلى حضور اجتماع لجنة العلاقات الخارجية والدفاع القادمة في الكنيست، وسوف أقدم مبادرة إسرائيلية مغربية مشتركة تقضي بالإعفاء المتبادل من التأشيرة وحزب العمل يؤيدني”.
وكان المغرب قد بدأ في استقبال رحلات مباشرة من إسرائيل، تربط مطار بنغوريون بمراكش، شهر يوليوز الماضي تسيرها شركة العال الإسرائيلية، تم تجميدها بسبب تطورات الوضع الوبائي.
من جانبها، وقعت شركة الخطوط الملكية المغربية، بروتوكول تعاون مع شركة الطيران الإسرائيلية “العال”، خلال شهر أكتوبر الجاري، لتطوير العلاقات بين الشركتين في قطاع السفر، تتعهد من خلاله الشركتان بالعمل على توفير خدمات النقل الجوي بين البلدين عبر محوري مطار محمد الخامس في الدار البيضاء، ومطار بن غوريون الدولي في تل أبيب، مع إشارة إلى قرب إطلاق الخطوط الملكية المغربية، “في القريب العاجل وحين تسمح الظروف بذلك، لخط جوي مباشر ما بين الدار البيضاء وتل أبيب”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا