صوت مجلس النواب الأميركي، لصالح خطة مساعدات واسعة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان بمليارات دولارات، في خطوة كانت مرتقبة إلى حد بعيد وتحظى بدعم الجمهوريين والديموقراطيين على السواء.
وصوت النواب على الحزمة الضخمة البالغة قيمتها الإجمالية 95 مليار دولار والتي يطالب بها الرئيس الأميركي جو بايدن منذ أشهر.
ويتحدث النص الأمريكي المتعلق بأوكرانيا عن مساعدات لكييف بـ61 مليار دولار لدعمها في التصدي للغزو الروسي. أما النص المتعلق بإسرائيل فيقر بمساعدات بمليارات الدولارات خصوصا لمنظومتها المضادة للصواريخ « القبة الحديد ».
ويرتقب أن ترفع النصوص إلى مجلس الشيوخ لينظر فيها، وقد حضه الرئيس جو بايدن على المصادقة عليها سريعا.
وقال بايدن إن حزمة المساعدت البالغة قيمتها الإجمالية 95 مليار دولار توجه « رسالة واضحة بشأن قوة القيادة الأميركية حول العالم »، حاضا مجلس الشيوخ على المصادقة عليها في أسرع وقت.
من جانبها، أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأحد، موافقة مجلس النواب الأميركي على تقديم مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل بمليارات الدولارات، واعتبرتها بمثابة « ضوء أخضر للعدوان » على الفلسطينيين.
وقالت الحركة في بيان، إن هذا الدعم الذي تم إقراره أمس السبت، « مخالف للقانون الدولي »، معتبرة أنه « رخصة وضوء أخضر لحكومة المتطرفين الصهاينة للمضي في العدوان الوحشي على شعبنا ».
ورأت الحركة في بيانها أن الخطوة الأميركية تعد « تاكيدا للتواطؤ والشراكة الرسمية الأميركية في حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال الفاشي ضد أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة ».
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد رحب أمس السبت بالقرار، واعتبره « دفاعا عن الحضارة الغربية ».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا